اخبار / مصر اليوم

من 15 إلى 8 خطوات.. التنمية المحلية تعلن تفعيل المسار السريع لإصدار تراخيص البناء

4bd342034b.jpg

​كتبت منال العيسوى

السبت، 27 يونيو 2026 11:00 ص

بدأت المراكز التكنولوجية بمختلف محافظات الجمهورية تطبيق المنظومة الرقمية الجديدة لاستخراج تراخيص البناء، والتي شهدت اختصاراً غير مسبوق في الدورة المستندية،  حيث تم تقليص الإجراءات الإدارية الطويلة من 15 خطوة معقدة كانت تستغرق أشهراً، لتصبح 8 خطوات واضحة ومحددة زمنياً، بناءً على القواعد المنظمة الأخيرة لقانون البناء الموحد.

 

​المركز التكنولوجي للتعامل مع المواطن

وأشار مصدر بالوزارة  فى تصريحات خاصة إلى أن هذا التسهيل يرتكز على مبدأ النافذة الواحدة، حيث يتعامل المواطن مع المركز التكنولوجي التابع لحيّه أو مدينته فقط، دون الحاجة للتنقل بين الجهات الإدارية المتعددة. كما تم إلغاء اشتراطات التدقيق والرسومات التي كانت تتم عبر الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات، لتصبح المسؤولية مباشرة وتكاملية بين الجهة الإدارية والمواطن.

 

القضاء على البيروقراطية والروتين

​واوضح المصدر أنه تهدف هذه الهيكلة الجديدة إلى القضاء التام على البيروقراطية والروتين، ووضع سقف زمني لا يجوز تخطيه لإصدار الرخصة، مما يغلق الباب أمام محاولات البناء العشوائي، ويشجع الأفراد والمستثمرين على السير في المسارات الرسمية والقانونية للدولة.


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

انتبه: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا